(¸.•'´۩۞۩ اسيــــاد الياهو ۩۞۩`'•.¸)

IRAQ THE LOVE


    كيفية وزن القصائد الشعريه

    شاطر
    avatar
    devil

    المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010

    كيفية وزن القصائد الشعريه

    مُساهمة  devil في الإثنين سبتمبر 06, 2010 9:11 am


    السلام عليكم

    اقدم لكم هاي المشاركه البسيطه ارجو ان تنال اعجابكم


    1_
    حرف الالف
    المسه كتله صباح الخير ....وبراك
    اتمازح كال لولا اتوخز ....وبراك
    كلت لا والذي صورك .... وبراك
    بجبينك صبح ظنيت المسيه


    وهو ماخوذ من البيت الشعري الذي يقول
    صبحته عند الساء فقال لي ..............هل انت تهزأ ام تقول مزاحا
    فأجبته اشراق وجهك غرني.............حتى تخيلت المساء صبـــاحا


    2_
    الباء
    بره المسكوم من علته ....وناداي
    وحركت اليابس بهجرك...وناداي
    براس اربع طرق لكعد....وناداي
    انه المظلوم وانت بدعت بيه
    وهو ماخوذ من هذا البيت
    لاقعدن على الطريق واشتكي...........واقول مظلوما وانت ظلمتني



    3_
    التاء
    تظن يبره الجرح عكبك.....ويلتم
    جفيت وبالحشى منـــك.....ويل تم
    الثريا الها شمل سبعه......ويلتم
    وانه واحد حبيبي وشح عليه
    وهو ماخوذ من هذا البيت
    خليلي اني للثريا لحاسد.............واني على ريب الزمان لواجد
    ايجمع منها شملها وهي سبعة.......ويبعد من احببته وهو واحـــد



    4_
    الثاء
    ثدي الحب يبس ما در ......والك دار
    ومحبتك زالت همومي......والك دار
    الك عرش انتصب يا اسمر..والك دار
    بكلبي ولا لغيرك سكن هيه
    وهو ماخوذ من التخميس الاتي
    ما لنا عنك سلوة واصطبار............ولمعناك في القلوب قرار
    وسواء منك الجفا والمزار.............اينما كنت فالحشا لك دار
    ليس فيها لغير شخصك سكنى

    5_
    الجيم
    جره دمعي على الوجنات.......ما دام
    على ريم اليدير اقداح..........ما دام
    حرام الزنا بالقران............ما دام
    من التقبيل لا تبخل عليه

    وهو ماخوذ من هذا البيت الشعري
    لقد حرم الله الزنا في كتابه.......وما حرم التقبيل بالخد والفم


    6_
    الحاء
    حكم سيفك الغـــــدار.......حكمه
    ابكلبي وما بقت للصبر....حكمه
    كل اللي توله جار .......حكمه
    انه عاشك وحكمك جار بيه
    وهوماخوذ من هذا البيت الشعري
    ها انا اهواك على ما ارى............من قلة الود وبعد المزار
    كم جرت بالحكم على عاشق..........اكل قد من ولي الحكم جار



    7_
    الخاء
    خالص يا ترف بس الك .....ودنه
    لون تسكن بيابي العين ......ودنه
    لو بات الترف بحشاي ......ودنه
    اكله اكرب يحلو الطول ليه
    وهو ماخوذ من هذا البت الشعري
    لو بات من اهواه وسط حشاشتي.........لقلت ادنو مني ايها المتباعد



    8_
    الدال
    دليلي ابنار هجرك طاح .....وهواي
    لشك ثوبي وادك واصيح....وهواي
    اذا تنكر هيامي عليـــــك ...وهواي
    ادموعي اعلى الخدود اشهود هيه
    وهو ماخوذ من البيت الشعري التالي
    اذا تكن منكرا هواي ووجدي.......فدموعي على الخدود شهود



    9_
    الذال
    ذلولي عليك ناحل ......ما بغيره
    وسليم الذات اوده ......ما بغيره
    صديـجك لو لكيته ......ما بغيره
    بجف ارماد بيعه لو تهيه
    وهو ماخوذ من هذا البيت الشعري
    اذا لم تجد عند الصديق مروءه........ولا غيرة بعه بكف رماد



    10_
    الراء
    روحي بيش اسليها .....كتلها
    عليك اني ودمع عيني...كتلها
    شبه العيش بالبيده.......كتلها
    الظمه ودومن اتحمل الماي هيه
    وهو ماخوذ من البيت الشعري الاتي
    واشد ما لا قيت من الم الهوى.........قرب الحبيب وما اليه وصول
    كالعيش في البيداء يقتلها الضما ......والماء فوق ظهورها محمول



    11_
    الزاي
    زماني ما نطه لروحي .....نفاها
    ظلمهه وعن مواطنهه .....نفاها
    السفاهه اهل المثل كالو....نفاها
    انا اشما سفهت ناري سريه

    وهو ماخوذ من المثل الذي يقول
    الســــــفـــاها......نــــــــفاها


    12_
    السين
    سكاره احنه ابهوه شوكه......وصحنه
    جره دمعي وجرح خدي......وصحنه
    غركنه من الدمع صاحوا.....وصحنه
    احتركنه وناركم عمت عليه
    وهو ماخوذ من هذا البيت الشعري
    فلما برزنــــــــا لتوديعهم............بكو لؤلؤا وبكينا عقيقا

    فساروا فاتبعتهم ادمعي..............فصاحو الغريق وصحنا الحريقا


    13_
    الشين
    شنهو السبب يا مدلول .......مرضيت
    وابزعلك اللب احشاي ......مرضيت
    الك عاشك انه وانجان......مرضيت
    فؤادي اللي غصبته رده ليه
    وهو ماخوذ من هذا البيت الشعري
    ان كنت تابى ان تراني عاشقا ........فارجع الي فؤادي المغصوبا



    14_
    الصاد
    صومي لليكول اهواك.......شفته
    صبحت وارشفت من الترف..شفته
    يكلي افطرت كتله البدر.....شفته
    بجبينك حرم كل صومي عليه
    وهو مقتبس من هذا البيت الشعري
    قبلته عند الصباح فقال لي..........افطرت يا هذا ونحن صيام
    فاجبته انت الهلال وعندنا..........الصوم في رؤيا الهلال حرام



    15_
    الضاد
    ضكت حلوك حبيبي وضكت......ما راك
    وانه بغي التجافي الحيــــــل.....ما راك
    يضيج الصدر يوم البيـــــــه.....ما راك
    وينطيني عذولي الحك بديه
    وهو مقتبس من التخميس التالي
    الى كم ذا الصدود اطلت هجري..........رويدا فالهوى العذري عذري
    متى يوما اراك يهون امري..............ويوما لا اراك يضيق صدري
    وتعذرني العواذل في شجوني

    16_
    الطاء
    طريدك لا تطن ياوي......لجنه
    انذهل وانياب هجرانك ....لجنه
    شمس شبهك انصفها.......لجنه
    الك ما انصفك بين البريه
    وهو مقتبس من هذا البيت الشعري
    شبــــــهك الشــــمس ولكنه.............قد انصف الشمس وما انصفك



    17_
    الظاء
    ظجر كلبياو دمع العين.......هماي
    وراهم يا اجدامي ابشوك....هماي
    حجب عن عيني طيب النوم..هماي
    اشلون اصفي لزماني الخان بيه
    وهو مقتبس من بيت الشعر التالي
    قلقـــا تقلبني الهموم بمرقدي...........هل كيف اصفي للزمان واصفح



    18_
    العين
    عند البد وفه الانصاب .......كله
    علن حربه وعلي ثار........كله
    حاجه اتصير عند الجلب....كله

    يحجي جليب دير النظر ليه
    وهو ماخوذ من المثل الشعبي المشهور
    لو صارت حاجتك عند الجلب سميه حجي جليب


    19_
    الغين
    غيرك لا تظن بالعين ......حالي
    اوريجي عليك مر ما يوم...حالي
    بغرامي يالتسل عن شرح ...حالي
    اعله كل حال الهوه جتال اليه
    وهو مقتبس من هذا البيت الشعري
    ان تسل في الغرام عن شرح حالي.............فالهوى قاتلي على كل حال



    20_
    الفاء
    فكدت اضعونهم واصفج........بياداي
    حلت وين ما ادري............بياداي
    الكلب هيهات يســــــلاهم.....بياداي
    ولا عيني تلذ بالنوم هيه
    وهو ماخوذ من هذا البيت الشعري
    فقدت ضعونا في دجا اللبل حملوا...........وراحو ولم اعرف لهن مقاما
    فلا القلب يسلاهم ولا النار تنطفي...........ولا العين تهوى بالبعاد مناما



    21_
    القاف
    قيد الاسر بالرجلين....... صكه
    عدونه والهنا بالكاس.....صكه
    انهضوا للعلا واكتبوا ....صكه
    اوقع بيه تراني اعله المنبه
    وهو ماخوذ من هذا البيت الشعري
    الا فاكتبوا صك النهوض الى العلا........فاني على موتي به لموقع



    22_
    الكاف
    كثروني وزاد الكلب .........لو بات
    ومدري انكطع حبل الوصل..لو بات
    الكمر ولفي وعندي اليوم ....لو بات
    مجنت ارعه الكمر لو زاد ضيه
    وهو مقتبس من البيت الشعري التالي
    يا ليل طل او لم تطل................لا بد لي ان اسهرك
    لو بات عندي قمري .................ما بت ارعى قمرك



    23_
    اللام

    لااسمع لا ارى لحجي .......ولاشام
    ابشوك الما حوى نجد .........ولا شام
    اله سوره ابصحن خده........ولا شام
    سوده وبالسويد اثر سجيه


    24
    الميم
    مصابح ناس عادتني ........اولمسها
    واوعيني عن مودتها.........او لمسها
    الافاعي بالمس لين.............لمسها
    لجن من تجلب ابسما المنيه
    وهو ماخوذ من البيت الشعري الاتي
    ان الافاعي وان لانت ملامسها...........عند التقلب في انيابها العطب



    25_
    النون
    نهاني الينم عنك............ وابد منهه
    وودك مثل روحي .........وابد منهه
    السمه كابلت وجهك........وابد منهه
    البدر من ضي سناك انعكس ضيه
    وهو مقتبس من البيت الشعري التالي
    قابلت وجهك السماء فابدت...............صورة البدر من سناك انعكاسا



    26_
    الهاء
    هله بالي بوداده انكشف .......ستراي
    وحوبه الجان الي وياك........ستراي
    اجانه بالظلام ايريد............ستراي
    انفضحنه ابنور خده اليشع ضيه
    وهو ماخوذ من هذا البيت الشعري
    اتانا في الظلام يريد سترا..............فانفضحنا بنوره في الظلام



    27_
    الواو
    ولك شوك الدليلي......وانت شاكي
    الذنب منك عليـــه......وانت شاكي
    بليه اسلاح اشوفك.....وانت شاكي
    لجن بعيونك سلاح المنيه
    وهو مقتبس من البيت الشعري التالي
    هزوا معاطفهم وهن رماحم.............ونضوا لواحظهم وهن صفاح
    شاكين ما حملوا السلاح وانهم..........منهم عليهم اهبــــــــة وسلاح



    28_
    الياء
    يحادي الظعن بالله عليك......اني
    لما يسمع شريج الروح.......اني
    لريد اصبر واعلم الصبر.....اني
    امر من الصبر فركاك اليه
    وهو مقتبس من هذا البت الشعري
    ساصبر حتى يعلم الصبر انني........صبرت على شييء امر من الصبر

    lol!

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 12:03 pm